ماهي العملات الالكترونية وكيف يتم التعامل بها؟ Cryptocurrency Bitcoin Ethereum Litecoin

الاثنين، 25 نوفمبر 2019

ماهي العملات الالكترونية وكيف يتم التعامل بها؟ Cryptocurrency Bitcoin Ethereum Litecoin

ماهي العملات الرقمية المشفرة وكيف يتم التعامل بها؟ How does it work

إن العملات المشفّرة Cryptocurrency وتسمّى أيضا العملات الرقميّة  Digital Currency وأيضا العملات الوهميّة Virtual Currency ، و التعامل بها يعتبر آمنا بفضل علم التّشفير Cryptography الذي يجعل هذه العملات منيعة ضدّ التزوير Counterfeit أو تكرار صرف المال من نفس الحساب Double-spend
في هذه المقالة سنتعمّق قليلا في فهم هذه العملات الرقميّة وتوضيح بعض الأمور المخفيّة حولها. وسنتمكّن أيضا من الاجابة على الكثير من التّساؤلات التي تدور حولها.
Cryptocurrency -Ethereum -Litecoin -Ripple -Bitcoin

ماهي العملات الرقميّة؟

العملات الرقميّة كما يبدو من اسمها أنها أموال رقميّة، وكلّ تحويلاتها ودفوعاتها تتمّ عبر الأنترنت فقط، وهذا يعني أنّها أموال غير ورقيّة أو معدنيّة أبدا كالأموال التي نعرفها.
تتمّ إدارة هذه الأموال الرّقميّة بواسطة شبكة  من الحواسيب. وقيمة هذه العملات (ثمنها) مرتبط أساسا على العرض والطلب.
هناك العديد من الأنواع من العملات الرقميّة ولها وظائف مختلفة. كلّ عملة رقميّة مدعومة من طرف شبكة لامركزيّة تستخدم نظام الندّ للندّ (عمليّة الندّ للنّد هي بروتول يتمّ فيه تبادل بيانات أو ملفات بين حاسوبين شخصيّين على شبكة الأنترنت، وهو مستعمل كثيرا في برامج مشاركة الملفات) ويطلق على هذه الشبكة اسم بلوكتشاين Blockchain.
بفضل خاصيّة اللامركزية Decentralized (ليس لها مركز محدّد) لشبكة  البلوكتشاين Blockchain فإن العملات الرّقميّة لا يمكن التحكّم بها من طرف أيّ سلطة مركزيّة كانت، ممّا يجعلها (نظريّا) محصّنة ضدّ السّيطرة أو التدخّلات الحكوميّة التقليديّة.

كيف يتمّ التعامل بالعملات الرقميّة؟

في عام 2008، الياباني ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto مخترع عملة البيتكوين الرّقميّة Bitcoin ، قام بتقديم عملة البيتكوين Bitcoin وأعلن بأنّها عملة تعتمد على نظام الندّ للندّ peer-to-peer لتبادل الأموال الذي يمنع تماما تكرار صرف المال مرّة أخرى Double-spending ، وأعلن أيضا على أنّها عملة لامركزيّة.
 وما جعل عملة البتكوين ناجحة هي بلا شك ميزة اللامركزيّة، لأنّ هناك الكثير من العملات التي جاءت قبل البتكوين ولكن سرعان ما فشلت واندثرت بسبب أنها مركزيّة مثل عملة DigiCash في 1990 أو عملة E-Gold في 1996 وغيرها.
المشكل الذي واجهته العملات الرقميّة اللامركزيّة السابقة للبتكوين هو تكرار صرف الأموال من نفس الحساب، ولتدارك هذا المشكل كان على الشركات المركزيّة لهذه العملات أن تراقب كلّ عمليّة تحويل مالي لتجنّب الانفاق المضاعف للمال.
أمّا عملة البتكوين وما بعدها من العملات تستخدم نظام الندّ للندّ الذي يمنع بتاتا تكرار صرف الأموال. 

والسّؤال المطروح هنا: إذا كانت العملات الرقميّة مثل البتكوين لامركزيّة إذا أين يتمّ توثيق الحسابات والتحويلات والأموال بالضّبط؟

جواب: البتكوين (كمثال) يستعمل كامل الأنترنت (كل كيان الأنترنت) للقيام بهذا العمل، كما نعلم أن البتكوين تستعمل نظام الندّ للندّ في تحويل الأموال، فكلّ تحويل من نوع الندّ للندّ peer-to-peer يتمّ على كامل الأنترنت (كل الأنترنت) يتمّ تلقائيّا توثيقه على شكل قائمة حيث يتمّ فحص كلّ هذه القوائم في حالة القيام بتحويل جديد من نوع النّد للندّ، وبهذا يمنع تماما أيّ محاولة تكرار انفاق المال. بمعنى آخر، كل العمليّات التي تتمّ في ظلّ نظام النّد للندّ متصلة مع بعضها في كامل الانترنت.

كيف تتمّ عمليّة تعدين العملات الرقميّة؟

التّعدين Mining، كلّ عملييات التحويل الناجحة التي تتمّ من ندّ إلى ندّ عبر نظام الندّ للندّ يتمّ نشرها على كامل الأنترنت (على كامل أنظمة الندّ للندّ)، وبما أنّ العملات الرّقميّة كالبيتكوين لامركزيّة أي ليس لها خادم server معيّن يتم فيه حفظ التحويلات فإنها تحتاج إلى كمبيوترات أكثر أو مواقع أنترنت أكثر للقيام بعمليّة التّعدين لهذه العملة. فالتّعدين يستعمل علم التّشفير cryptography   لحلّ عمليّات رياضيّة جدّ معقّدة والمرتبطة بأماكن تخزين هذه التّحويلات.
وتمّت تسميتها بالتّعدين Mining لأنه تتمّ فيها المساعدة من قبل حواسيب مختلفة لحلّ هذه العمليّات الرياضيّة المعقّدة حيث يتمّ مكافئة أصحاب هذه الحواسيب المشاركة بقدر بسيط من هذه العملة التي يتمّ تعدينها و كلّ على حسب عمله وسرعة جهازه.
والبتكوين لا يتمّ إنشاؤه إلا عن طريق التّعدين، أي بحلّ هذه المشاكل الرياضيّة.

أنواع العملات الرّقميّة:

هناك العديد من العملات الرّقميّة، ونحن سنتناول أشهرها:

1- البيتكوين Bitcoin:

تعتبر أشهر عملة رقميّة في يومنا هذا، وهي عبارة عن برنامج مفتوح المصدر Open Source Software.
إن تكنولوجيا البلوكتشاين Blockchain للبيتكوين التي تعتمد على نظام الندّ للندّ peer-to-peer تسمح لمستخدميها بإجراء تحويلات لأموالهم بكلّ شفافيّة وأمان، وبدون تحكّم من أي سلطة كانت، حيث يستطيع أي ّ شخص ان يشاهد التّحويلات وقت حدوثها، وفقط مالك المال هو من يستطيع الدّخول لهذا المال بمفتاح عنوانه الخاصّ Private Key.

2- لايتكوين Litecoin:

هذه العملة شبيهة تماما بالبيتكوين، ولكن يقال أن سرعة تحويلها أفضل من البيتكوين. وأيضا تستخدم هذه العملة لوغاريتميّات Algorithm مختلفة عن البتكوين، فلوغارتميات البتكوين تسمّى "SHA-256" أمّا المستعملة في اللايتكوين فهي "Scrypt".

3- الإيثيريوم Ethereum:

هي عملة مفتوحة المصدر، والميزة الجديدة فيها أنها تستطيع معالجة التحويلات التي تتمّ وفي نفس الوقت، فتعالج أكواد البرامج الخاصّة بالتّطبيقات اللامركزيّة.

4- الريبل Ripple:

بدأت هذه العملة في 2012، وتختلف عن العملات الأخرى في أنها تلعب دور عملة رقميّة مشفّرة وعملة رقميّة عاديّة في نفس الوقت، وتسمح بالتّحويل بين أي نوع من انواع العملات، تستطيع التحويل من الدولار USD إلى البتكوين Bitcoin وإلى الذّهب Gold وإلى الأورو أيضا Euro. والمميّز فيها عن العملات الأخرى أيضا أنها مرتبطة بالبنوك الالكترونيّة المعروفة.

5- المنيرو Monero:

هي عملة تستعمل لوغاريتمية مختلفة عن العملات الاخرى تسمّى "CryptoNight Algorithm" ، ففي البتكوين التي تستخدم لوغاريتمية من نوع "SHA-256" في أي تحويل يتمّ حفظه بعدها في بلوكتشاين تاركا وراءه أثرا يمكن تتبّعه فيما بعد، أما في عملة المنيرو التي تستخدم لوغاريتميّة "CryptoNight Algorithm" فإنها تقطع ذلك الأثر.

كيف تؤمّن عملتك الرّقميّة؟

أفضل طريقة لابقاء مصروفك من العملات الرقميّة آمن هي أن تقوم بتخزين عنوانها في مكان يكون غير متصل بالأنترنت Offline ، هذا يعني تخزين العنوان address والمفتاح key الخاصّين بحسابك للعملة الرّقميّة في قرص صلب خارجي غير متّصل بالأنترنت. ولا ستعملهما إلا في حالة كنت تريد إجراء تحويل للعملة (ارسال او استقبال عملات).
أما إذا كنت مصرّا على استعمال طريقة آمنة عبر الأنترنت Online ، فهناك طريقة آمنة لها، وهي استعمال واحدة من المحافظ المشهورة والآمنة مثل محفظة لونو للبتكوين Luno Bitcoin Wallet.

معلومات إضافيّة هامّة جدّا حول العملات الرّقميّة؟

1- كلّ تحويل للعملة الرّقميّة هو تحويل غير قابل للإرجاع:

فإذا فرضنا شخص (أ) قام بتحويل عملة رقميّة (1 بيتكوين مثلا) إلى شخص (ب) بالخطأ، فإن الشخص (أ) لا يمكنه فعل أيّ شئ حيال ذلك، لذلك، فلو تمّ سرقة عملاتك فإنك لن تستطيع استرجاعها أبدا. وأمّا في البنك بايبال مثلا فيمكنك استرجاع مالك إن حوّلته بالخطأ.

2- عناوين مستعارة:

كلّ حسابات العملات الرّقميّة غير مرتبطة بحسابات حقيقيّة أو أشخاص، بل هي مرتبطة فقط بعناوين متكوّنة من 30 رمز عشوائي. لذلك القبض على المحتالين بواسطة هذه العناوين هو مستحيل تماما.

3- تستطيع استعمالها بدون انتظار أي إذن من أحد:

كلّ التطبيقات والمواقع التي لها علاقة بارسال واستقبال العملات الرّقميّة هي مجانيّة تماما، ويمكنك استعمالها متى شئت.

4- تحويل لحظي وآمن:

بما أنّ تحويلات العملات الرقميّة تتمّ عبر نظام الندّ للندّ peer-to-peer، فإن كل التحويلات تتمّ لحظيّا وبشكل آمن.


أرجو أن أكون قد وفّقت في الشّرح، ولمن لديه تساؤل يمكنه تركه في التعليقات، أو على أحد صفحاتنا على مواقع التواصل.

إرسال تعليق

يمكنك مشاركة الموضوع على الواتساب من هاتفك المحمول فقط

اكتب كلمة البحث واضغط إنتري